آلية التقييم

اعتمدت الجائزة آلية دقيقة ومحددة في التحكيم تستند إلى أسس علمية وعملية تضمن للجائزة أكبر قدر من العدالة، متسمة بالشمولية والموضوعية والدقة ، وتتلخص آلية التحكيم كما يلي :

أولاً: تشكيل فرق التقييم:

تقوم لجنة التحكيم بتشكيل فرق تقييم على النحو التالي :

ثانياً : عملية التقييم:

تمر عملية تقييم المشاركات بعدة مراحل، بدءاً من فرز المشاركات (عن طريق تطبيق الشروط العامة للجائزة، والتأكد من مطابقتها المجال والمحور المناسبين)، واستبعاد المشاركات التي لاترقى للمنافسة على الجائزة، ثم تصفية المشاركات واختيار أفضلها وفقاً للمعايير العامة للتقييم، ثم رصد الدرجات وفقاًً للأوزان المعتمدة لكل معيار، وانتهاءً بمراجعة نتائج التقييم واعتمادها.

  1. التأهيل: تقوم فرق التقييم المختصة بفرز المشاركات (عن طريق تطبيق الشروط العامة للجائزة، والتأكد من مطابقتها المجال والمحور المناسبين)، واستبعاد المشاركات التي لاترقى للمنافسة على الجائزة وتأهيل عشرين من أفضل المشاركات للمرحلة التالية، أو ترشيح جميع المشاركات في حال كان العدد أقل من عشرين، ويقوم مشرف الفريق من لجنة التحكيم بترجيح المشاركات المتساوية في حال كان عدد المشاركات المؤهلة أكبر من المطلوب.
  2. التصفية: تقوم فرق التقييم المختصة بتصفية المشاركات المؤهلة و اختيار أفضل عشر مشاركات وفقاً للمعايير العامة للتقييم، أو قبولها جميعا في حال كان العدد أقل من عشر، ويقوم منسق لجنة التحكيم بترجيح المشاركات المتساوية في حال كان عدد المشاركات المؤهلة أكبر من المطلوب.
  3. التقدير: تقوم فرق التقييم بتطبيق المعايير المعتمدة على المشاركات التى تم تصفيتها من خلال رصد الدرجات وفقاًً للأوزان المعتمدة لكل معيار.
  4. التدقيق: تقوم لجنة التحكيم بمراجعة نتائج التقييم واعتمادها، ثم تقديم أفضل المشاركات إلى إدارة الجائزة، ثلاث في حال كان عدد الفائزين واحد، أو خمس في حال كان عدد الفائزين أكثر من واحد.

ثالثاً : إستخدام نظام التقييم الإلكتروني:

تقوم لجنة التحكيم وفرق التقييم التابعة لها بإستخدام نظام التقييم الإلكتروني المطور من قبل إدارة الجائزة.